3 thoughts on “L’intonation en musique !

  1. شكرا استاذ سمير على المقالة، هل تقصد اذن ان مفهوم اللهجة الموسيقية يطابق إلى حد ما مفهوم الهوية الموسيقية باعتبارهما يهتمان بمسالة التمايز والاختلاف الحاصل بين الممارسات الموسيقية للجماعات الاجتماعية؟ والاختلاف بينهما يكمن فقط في الغاية التي يود الباحث او الموسيقي ادراكها؟

    1. نعم هو مطابق إلى حدّ ما، غير أن اللهجة تهتمّ فقط بتحديد الاختلافات الموسيقيّة دون الذهاب إلى حدود مناقشة التمايز والتفاضل بينها (وهي قراءة أفقيّة)، في حين أن الهويّة بإمكانها أن تتجاوز ذلك الطرح لِتدخل في مجالات ومقاربات أخرى لها علاقة بالتثاقف والهيمنة الثقافيّة وبالانتماء الجغرافي المُمركز لتصل أحيانا إلى حالة الخوف من ردّ فعل الحملات الاستعماريّة السالبة والمشوّهة لبعض المظاهر التراثيّة الموسيقيّة التابعة لثقافات لها خصوصيّات محليّة تملك من المشروعيّة التاريخيّة والإنسانيّة لكي تدافع عن كنهها وانتمائها ومحليّتها (هي علاقة عموديّة تبدأ بمعارضات فكرية قد تتحوّل إلى صراعات وصدامات حقيقيّة)… الشيء الذي لا يمكن في تقديرنا أن يتحقق مع المقاربة الموسيقيّة اللهجويّة القائمة على قراءة الاختلاف دون غيره.
      مع الشكر على التفاعل زياد.

      1. شكرا استاذ سمير على الرد وعلى الإضافة والدقة في التفسير. وددت استاذي القدير ان اعرف رايكم بخصوص نظرتي المتواضعة لهذه المسألة: الا يمكن ان نعتبر ان البحث في اللهجة الموسيقية الخاصة بجماعة ما هو اساسا بحث في العناصر الموسيقية البحتة التي تميز هذه الجماعة عن غيرها من الجماعات؛ اما البحث في الهوية الموسيقية لنفس الجماعة هو بحث في مجمل العناصر الموسيقية وغير الموسيقية التي يمكن ان تميز الممارسة الموسيقية للجماعة عن غيرها اي يمكن ان يتصل ذلك مثلا بلغة ولهجة النص الشعري واساليب النطق والطقوس المصاحبة للفعل الموسيقي الى غير ذلك

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *